أفضل 5 أشياء إستخدمتها في 2018


على عكس الأعوام السابقة (2012، 2013، 2014، 2015، 2016 ، 2017) من هذه السلسلة، فإن قائمة أفضل 5 أشياء إستخدمتها في 2018 هي الأصعب، حيث لم أجد فعلاً عدد كبير من الأشياء التي يمكنني تصنيف تجربة إستخدامها أنها “إستثنائية” ، لهذا السبب تأخرت في طرح هذا الموضوع للتأكد من أنني فعلاً أضع بين يديكم منتجات / خدمات إستمتعت بإستخدامها خلال هذه السنة.

 

آلة القهوة Jura F9

بحكم إستهلاكي أنا وزوجتي العالي للقهوة (بمعدل وسطي 4 أكواب يومياً)  فبحسبه بسيطه نجد أن شراء القهوة من المقاهي يكلفنا يومياً 40 ريال على أقل تقدير ( لا أريد أن أذكر التكلفة السنوية لأن الرقم يثير صدمتي وغضبي كلما تذكرته) لذلك فإن قرار شراء ماكينة قهوة منزلية كان قرار حتمي لا يقبل التأجيل. لذلك كان البحث عن أفضل ماكينة منزلية يمكنها إعداد مشروبات الأسبريسو (لاتيه، فلات وايت، كابتشينو، أمريكانو …) وتكون مزودة بطاحونة مدمجة لكي نستطيع تحضير القهوة بإستخدام حبوب القهوة المحمصة حديثاً من أحد محامص القهوة المختصة (نعم القهوة المختصة هي أحد أسباب إرتفاع فاتورة إستهلاك القهوة لدينا و تغير الذائقة تجاه القهوة التقليدية). و بعد بحث طويل وقع الإختيار على شركة Jura السويسرية الرائدة في صناعة آلات القهوة الإحترافية و المنزلية و تحديداً على جهاز F9 من ضمن سلسلة الأجهزة المنزلية. تتميز الآلة بأنها سهلة الإستخدام و الإعداد، فيمكنك من خلال شاشة الجهاز الملونة اختيار المشروب المفضل لك من ضمن 12 مشروب مبرمج مسبقاً. كما يمكنك الدخول على قائمة الإعدادات لضبط إعدادات أي مشروب خاص فيك. مثلاً يمكنك تعديل خيار الكابتشينو ليزيد الجهاز كمية القهوة مقارنة بكمية الحليب. الآلة أيضاً سهلة التنظيف و يتوفر معها عدد من كبسولات و سوائل التنظيف.

 

آيباد برو 2018 (الجيل الثالث)

المراجعات الإيجابية لجهاز آيباد برو الجديد لفتت نظري بشدة، في وقت كنت أفكر فيه بإقتناء لاب توب صغير و خفيف للإجتماعات (جهاز Surface Go كان أحد الخيارات) قررت أن أتجه لبيئة هجرتها منذ سنوات، بيئة أبل Apple Ecosystem . وقع إختياري على جهاز آيباد برو مقاس 11 إنش و كان خيار أكثر من رائع. لا مجال للشك بأن أبل تصنع حالياً أفضل جهاز لوحي Tablet ، ولكن جهاز آيباد برو يعد بأن يكون أكثر من مجرد جهاز لوحي، و أرى أنه و بوضوح قد حقق هذا الوعد بنسبة كبيرة بكونه جهاز يمكنه أن يغنيك عن اللاب توب في سيناريوهات كثيرة (تسجيل الملاحظات في الإجتماعات، العروض التقديمية ، الرد على رسائل البريد الإلكتروني، مراجعة مستندات العمل و التعليق عليها .. الخ) . من ناحية الأداء فإن الجهاز سجل أعلى أرقام أداء لأي جهاز لوحي، بل أنه تفوق على 92% من أجهزة اللاب توب الموجودة في السوق ومن ذلك معظم موديلات ماك بوك برو! الجهاز أيضاً كتصميم يعد تحفه فنية و هندسية تستحق الإقتناء. الإنجاز الهندسي و التقني الذي أنجزته أبل في آيباد برو 2018 يجعلنا نتفائل بأن أبل قادرة على العودة بجهاز آي فون أفضل من الأجيال الأخيرة المخيبة للأمال.

 

 

مرسيدس إي كلاس كوبيه 2018

بعد أن وصلت سيارتي السابقة لسن الشيخوخه بعد 11 سنة من العمل وقطعها لمسافة 350 ألف كم قررت أن أبحث عن سيارة بديلة، و كعادتي في التأني الشديد بقرارات الشراء، إستغرقني قرار شراء سيارة جديدة قرابة السنة و النصف من البحث و قراءة المراجعات ومشاهدة مقاطع الفيديو (أظن أني شاهدت كل مقاطع مراجعات السيارات في اليوتيوب!)  وبعد تقديم طلبات القيادة التجريبية للقائمة المختصرة وقع إختياري على نسخة الكوبيه من مرسيدس إي كلاس. نسخة السيدان من هذه السيارة كنت قد جربتها عام 2016 ودخلت بإمتياز ضمن قائمة أفضل الأشياء التي جربتها في ذلك العام. المنهجية التي اتبعتها في قرار الشراء بسيطة. رتبت أولوياتي في السيارة كالتالي: 1. تكنولوجيا مفرطة   2. آمان عالي   3. أداء وشكل رياضي. كانت مرسيدس إي كلاس كوبيه الفائزة في كل من هذه الأولويات لأسباب يطول شرحها. هذه مراجعة في يوتيوب تفصل في بعض هذه الأسباب التي جعلت مرسيدس إي كلاس كوبيه خيار بديهي بالنسبة لي.

 

 

ثياب لومار

 

 

لسنوات كانت لدي مشكلة إنتقاء خامة القماش الممتازة و من ثم إختيار الخياط الممتاز للتعامل معها، فكنت دائماً ما أغير خامات القماش لعدم رضاي عن مستوى جودتها مع الإستخدام أو أغير الخياط الذي أتعامل معه لعدم رضاي عن طريقة التفصيل. كان لي سابق تجربة لدى لومار منذ عدة سنوات لكن في حينها كانت ماركة لومار تركز على تفصيل الثوب الحجازي وهو ثوب لا يتلائم مع ما أعتدنا عليه في منطقة نجد من ثياب رسمية لا يتخللها أي تطريز أو إضافات. حتى لاحظت خلال السنة الماضية إفتتاح لومار لعدد كبير من الفروع في الرياض الأمر الذي دعاني لزيارتهم و الإطلاع على الجودة العالية المستخدمة في الأقمشة و التفصيل المتقن للثياب و الأهم توفر تصاميم ثياب تلائم الذائقة النجدية. لومار أحد العلامات السعودية المميزة التي كسرت الطابع التقليدي لتقديم منتج تعودنا أن يقدم بطريقة معينة منذ عشرات السنوات. رغم إرتفاع أسعار لومار مقارنة بالخياطين / محلات الأقمشة الأخرى، إلا أن هذا الإرتفاع يقابله جودة و خدمة إستثنائة وتجربة عميل تستحق التكرار.

 

 

تطبيق جاهز

سنة 2018 كانت السنة التي شهدت أشد تنافس بين تطبيقات توصيل الطعام، فبعد سنوات من سيطرة تطبيق هنقرستيشن ومحاولة دخول تطبيقات خليجية على إستحياء، كان لتطبيق جاهز كلمة الفصل بالتركيز على أهم عامل في تجربة المستخدم لهذه التطبيقات ألا وهو “سرعة التوصيل” . كانت (و ما زالت) مشكلة تطبيق هنقرستيشن المنافس الأشرس لتطبيق جاهز هي عدم وصول الطلب في الوقت المحدد أو عدم وصوله إطلاقاً. تطبيق جاهز ركز بذكاء على نقطة الضعف هذه في هنقرستيشن وبدلاً من الإكتفاء بإحالة الطلب للمطعم ليقوم المطعم بنفسه بالتوصيل قام تطبيق جاهز بتوظيف شبكة ضخمة من موظفي التوصيل الذي يتواجدون في وضع الإستعداد في معظم مناطق المطاعم Food Courts حيث يصل الطلب للمطعم و للسائق أيضاً ليكون متواجد في المحل لإستلامه و توصيله فوراً. رغم إيجابيات تطبيق جاهز العديدة، أعتقد أنه أحد أسباب إرتفاع وزني لأرقام قياسية هذه السنة 🙂

 

 

هذه قائمتي .. ماذا عن قوائمكم. شاركوني بها في التعليقات هنا أو على حسابي في تويتر @nasser 

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، رئيس قطاع الحوسبة السحابية في وزارة الإتصالات و تقنية المعلومات. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية